أخبارنا

«نوبل» لفرنسية عمرها 82 عامًا

الكاتبة حصلت على الجائزة هذا العام لشجاعتها في إبراز مشاكل اجتماعية

أعلنت اللجنة القائمة على جوائز نوبل اليوم الخميس عن منح الجائزة في مجال الآداب لهذا العام للكاتبة الفرنسية آني إرنو.

وأشارت اللجنة في حسابها على تويتر إلى «أن الكاتبة حصلت على الجائزة هذا العام لشجاعتها وأسلوبها الكتابي الذي حاولت من خلاله إبراز مشكلات الاغتراب والقيود الاجتماعية المرتبطة بذاكرة الإنسان».

 وذلك وفق ما تم الإعلان عنه في حفل نظمته اليوم الأكاديمية التي قام الملك غوستاف الثالث في 1786 بتأسيسها من أجل النهوض باللغة السويدية والأدب السويدي.

تبلغ «آني» من العمر 82 عامًا، فقد ولدت في أول سبتمبر 1940، ونشأت في بلدة يفيتوت الصغيرة في نورماندي، حيث كان لوالديها متجر بقالة ومقهى مشتركان، بحسب ما طالعت (العربية.نت) في سيرتها، الوارد فيها أنها أستاذة جامعية في الأدب الفرنسي، وفازت في 1984 بجائزة Rinaudo الأدبية.

ومن المعروف عن نوبل في الآدب، الحاصلة عليها 17 امرأة حتى الآن، أن جائزتها المالية تبلغ 10 ملايين «كرونة» سويدية، تعادل 915 ألف دولار، وتم منحها 115 مرة بدءا من 1901 إلى 118 فائزا، لأن 4 جوائز تقاسم كل منها شخصان.

أما الأصغر سنًا بين كل من حصلوا على الجائزة، طوال 121 عاما، فكان ولا يزال مؤلف كتاب The Jungle Book أو «كتاب الأدغال» الذي صدر في 1894 كمجموعة قصص، وهو البريطاني Rudyard Kipling الراحل في 1936 بعمر 70 سنة، ففي 1907 كان عمره 42 فقط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى