أخبارنا

وفاة يعقوب الشاروني رائد أدب الأطفال

بعد اختياره كشخصية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب الـ55 لهذا العام

توفي اليوم رائد أدب الأطفال يعقوب الشاروني، عن عمر 93 عام والذي بدأ مشوار الإبداع للطفل سبعين عام يكتب ويبدع وحصد العديد من الجوائز وتوج مشواره بجائزة التقديرية.

وكانت اللجنة العليا المنظمة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته الـ 55، قد اختارت الكاتب يعقوب الشاروني، ليكون شخصية معرض الطفل، ومن هنا سوف نستعرض في نقاط تفاصيل عن شخصيته وأبرز مهامه الثقافية..

يعرف عن الكاتب يعقوب الشاروني، بأنه من رواد أدب الأطفال في مصر والعالم العربي، يكتب بابًا في جريدة الأهرام تحت عنوان ألف حكاية وحكاية منذ عام 1981.

حصل الكاتب على العديد من الجوائز المحلية والدولية، ففي عام 1960 على الجائزة الأولى لتأليف الرواية المسرحية من المجلس الأعلى للفنون والآداب – وزارة الثقافة – مصر، عن مسرحية «أبطال بلدنا».

في عام 1962 حصل على الجائزة الأولى للتأليف المسرحى من الهيئة العامة لفنون المسرح والموسيقى، وزارة الثقافة – مصر، عن مسرحية «جنينة المحطة»

وحصل عام 1981 على جائزة أحسن كاتب أطفال، من الجمعية المصرية لنشر الثقافة العالمية عن روايته «سر الاختفاء العجيب».

في عام 1998 حصل على جائزة أفضل كاتب أطفال «عن مجموعة مؤلفاته للأطفال»، من المجلس الأعلى للثقافة، وزارة الثقافة – مصر. كما حصل في نفس العام على جائزة الشئون المعنوية للقوات المسلحة في مسابقة الإبداع الأدبى للأطفال، عن كتابه «أبطال أرض الفيروز»

في عام 2002 حصل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة لأفضل مؤلف، في مسابقة سوزان مبارك لأدب الأطفال عن كتابه «أجمل الحكايات الشعبية»، كما حصل في نفس العام على جائزة «الآفاق الجديدة» من معرض بولونيا الدولي بإيطاليا لكتب الأطفال لكتابه «أجمل الحكايات الشعبية».

وفي عام 2007 حصل جائزة أفضل مؤلف في مسابقة سوزان مبارك لأدب الأطفال – مصر، عن روايته «سر ملكة الملوك»، التي تستمد موضوعها من حياة الملكة حتشبسوت.

وفي عام 2020 حصل على جائزة الدولة التقديرية في الآداب.

وبلغ عدد الكُتب التي كتبها للأطفال وتم نشرها أكثر من 400 كتابًا، ومن بين أهم دراستة في الكتب، تنمية عادة القراءة عند الأطفال، والقيم التربوية في قصص الأطفال، كيف نقرأ لأطفالنا، وكيف نحكى قصة، وثقافة طفل القرية وثقافة الطفل العامل وكيف نلعب مع أطفالنا.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى