الندوات

«أنا إنسانة فلا تؤذيني» في دار النخبة برعاية شبكة المرأة العربية

حضور إعلاميين وفنانين وكتّاب وقيادات نسائية من مختلف الدول العربية تأييدًا للمبادرة

أقامت شبكة إعلام المرأه العربيه ندوة موسعة لتدشين أولى فعاليات مبادرة «أنا إنسانة فلا تؤذيني» للإعلامية الشيماء عماد القيادية في الشبكة.

أقيمت الندوة بحضور حاشد في «دار النخبة للنشر والتوزيع» وشهدت تأييدًا واسعًا لمبادرة «أنا إنسانة فلا تؤذيني»، وكان من بين الحاضرين: المستشار الإعلامي د. معتز صلاح الدين رئيس الشبكة واللواء أركان حرب محسن حلمي أحمد، القيادي البارز في الشبكة، والإعلامية الشيماء عماد القيادية في الشبكة وصاحبة المبادرة .

كما حضر الندوة الفنان الكبير د. مصطفى الدمرداش، والفنان الكبير الدكتور علاء قوقه والمؤلف القدير د. إبراهيم الرفاعي، وحضر أيضًا الكاتب البارز خالد جعفر عضو اتحاد الكتاب والعميد خالد فهمي والباحثة الاقتصادية دينا أحمد محمود.

حضور حاشد من القيادات النسائية من الدول العربية

وشهدت الندوة حضور حاشد من قيادات نسائية بارزة في الشبكة، ومنهم الدكتورة نجيبة حداد وكيلة وزارة الثقافة اليمنية سابقًا والمستشارة الخاصة لرئيس الشبكة، والإعلامية حنان حسين مدير عام وزارة الإعلام اليمنية ورئيسة لجنة العلاقات الخارجية في الشبكة، والإعلامية دولت عماد القيادية في الشبكة وصاحبة مبادرة «لا للطلاق»، والإعلامي القدير بقناة المحور د. وائل عوني، وكيل اللجنة الإعلامية فى الشبكة والدكتورة شيرين هلال مستشار الشبكة للشؤون الأفريقية والصحفية أمل صبرى وكيل لجنة العلاقات الإعلامية الدولية في الشبكة والإعلامية الدكتورة إيمان دياب بقناة الحدث اليوم.

وكان من بين الحضور أيضًا، الدكتور محمد أبو ذكري استشاري النساء والتوليد ورئيس لجنة الصحة في الشبكة، والدكتور مهندس أحمد فهمي، رجل أعمال، والإعلامية اليمنية تيسير الشرقي، عضو المجلس الاستشاري في الشبكة، والباحثة اليمنية ريا نعمان، عضو المجلس الاستشاري في الشبكة، والمحامية سحر غنيم، الخبيرة في قضايا الأسرة، والدكتورة هبه صلاح، الأستاذ المساعد بجامعة عين شمس، ودعاء عبد النبي، خبيرة تربوية وعضو المجلس الاستشاري بالشبكة، ورشا الشربيني من قيادات التعليم بالدقهلية، والخبيرة التربوية سامية محمد فهمى، والمحاسب حسني صالح، مدير عام بنك البركة السابق.

صحفيون من الوطن العربي يؤيدون مبادرة «أنا إنسانة فلا تؤذيني» 

كما حضرت الندوة السيدة عفاف شلش، أم «الشهيد محمد أنور»، ودعاء جاد، مساعد رئيس الشبكة، والصحفي محمد معتز، بجريدة وبوابة الوفد، والصحفية السودانية أميرة المغربي، عضو المجلس الاستشاري في الشبكة، والدكتور مجاهد أحمد السيد، أستاذ جامعي، والصحفي بجريدة الجمهورية محمد ريان، وخبير التكنولوجيا، عبد العزيز محمد أبو ذكري، والصحفي محمود فهمي عبد الحميد بالأهرام الدولي، ومصطفى غطاطي، وأحمد فتحي الديربي مراسلو الشبكة.

ومن الأمانة الفنية حضرت نانسي عبد الحفيظ، الرئيس التنفيذي للأمانة الفنية، ونائبتها رندا الجندي ومقرر الأمانة الفنية عبد الشافي العوضي. كما حضر عدد الندوة من المهتمين بقضايا الأسرة.

وتحدث في بداية الندوة المستشار الإعلامي د. معتز صلاح الدين، رئيس الشبكة فأشار إلى أهمية مبادرة «أنا إنسانة فلا تؤذيني»، للإعلامية الشيماء عماد، القيادية في الشبكة، لأنها مبادرة ضد كل أنواع العنف ضد المرأة، وأشار إلى أن هذه الندوة هي الأولى لتفعيل المبادرة، كما أكد أنه سيتم تفعيل المبادرة في 18 دولة عربية أعضاء في الشبكة.

وأضاف أن هناك مبادرتان قامت الشبكة وما زالت تقوم بتفعيلهما الأولى هي مبادرة تم إطلاقها قبل 10 شهور لاستعادة دور الأسرة والمدرسة والإعلام التوعوي، وتم عقد 9 اجتماعات في هذا الشأن وتفعيل بعض التوصيات، وكذلك مبادرة «لا للطلاق» للإعلامية دولت عماد القيادية في الشبكة، وقد تم عقد 26 ندوة في مصر والمغرب وهولندا، ووجه د. معتز صلاح الدين التحية للقامات الرفيعة التي حضرت الندوة.

الإعلامية الشيماء عماد تعرض ورقة عمل المبادرة

قامت الإعلامية الشيماء عماد بعرض ورقة عمل مفصّلة عن المبادرة وأشارت أن تعريف العنف: هو استخدام القوة المادية أو المعنوية بشكل عدائي لإلحاق الضرر بأي شخص، وأشارت أن تعريف العنف الأسري هو عنف يكون موجه لأحد أفراد الأسرة علي يد أحد الأفراد الآخرين، غالبًا ما يكون الأب أو الزوج.

وقالت الإعلامية الشيماء عماد: أن 1 من كل 4 نساء هن نسبة النساء المعنفات في مصر طبقًا لتقرير المركز المصري لحقوق المرأة، كما أن 4 فقط من ضمن 10 نساء في الوطن العربي يَقدِمن على الاعتراف بأنهنّ مُعنّفات… وتتعافى نفسيًا سيدة واحدة من بين 10 نساء مُعنّفات من آثار العنف الواقع عليها.

وأكدت الإعلامية الشيماء عماد أن أنواع العنف الأسري ضد المرأة، عنف.. لفظي.. جسدي.. جنسي.. اقتصادي.

وأضافت أن نسبة العنف ضد المرأة في الوطن العربي 37% ومتوقع أن تزيد طبقًا لإحصائيات موقع الأمم المتحدة للمرأة.

تعليقات الفيس بوك
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل معنا مباشرة whatsapp
إغلاق
إغلاق