أخبارنا

المكتبة العربية في زمن «كورونا»

كتب وروايات وقصص جديدة تناولت الفيروس اللعين

مع استمرار تفشى فيروس كورونا المستجد، توجه بعض الناشرين والمؤلفين أيضًا لاستغلال تلك الفترة في إصدار كتب وإصدارات جديدة عن الفيروس، فيما استغل عدد من الروائيين حالة انشغال الناس بكل ما يهم الجائحة العالمية لإصدار روايات تتناول فترة العزل والليالي في زمن كورونا.

الكمامة الزرقاء

مجموعة قصصية للكاتب أسامة إبراهيم بعنوان «الكمامة الزرقاء»، الصادرة حديثًا عن دار النخبة، مجموعة من الحكايات الغرائبية المستوحاة من أزمة «كورونا».

تسلط «الكمامة الزرقاء» الضوء على المعاناة الإنسانية الناتجة عن تفشي الوباء حول العالم، وتوثيقها بشكل قصصي أدبي، من خلال 18 قصة قصيرة؛ هي: (حظر تجول منزلي، هستيريا، تنفس صناعي، الطبيب الغائب، العالم عام 2120، لقاء الوداع، عامل يومية، قاهر الفيروسات، عائد من الموت، سقوط مؤذن، حيوانات موبوءة، عزل إجباري، حالة دراسية، سياحة في إيطاليا، وسوسة الموسوس، المريض المتجول، المترو المفيرس، زفاف في العناية المركزة).

روايات مستوحاه من فيروس كورونا

النزيل رقم 1

صدر حديثًا عن دار النخبة رواية «النزيل رقم 1» للدكتور عبد الرحمن عسل، تدور أحداث الرواية عن معاناة الأطباء في زمن الكورونا ودور الجيش الأبيض والمخاطر التي يتعرض لها.

وذلك من خلال أسلوب سردي مشوق حيث يقع البطل طبيب الأمراض الباطنة فريسة فيروس كورونا الذي انتقل له أثناء فحصه للمرضى، وتتناول الرواية أشكال مختلفة لمعاناة الطبيب من العدوى وكيفيه تعامله مع المريض حتى أصبح الطبيب والمريض سواسية في سجن فيروس كورونا.

 

ليالي الكورونا.. الحب في زمن الكورونا

أصدرت الكاتبة أماني التونسي رواية جديدة تحمل عنوان «ليالي الكورونا.. الحب في زمن الكورونا» عبر الإنترنت، وسيتم طرحها للبيع أونلاين في غضون أيام.

تتحدث الرواية عن الفترة الحالية التي يعيشها العالم أجمع وقد أثرت بشكل كبير على الحياة والبشر، وبالطبع تعتبر من أصعب الفترات التي مرت على مصر في جميع المجالات وعلى جميع الأصعدة.

الكورونا في زمن الفراعنة

انتهى المؤلف عمرو فريد، من روايته الجديدة «الكورونا في زمن الفراعنة»، الصادرة عن دار ملاذ للنشر والتوزيع.

كشف السيناريست عمرو فريد الشهير بـ(أبو جمولي)، في بيان صحفي، أن روايته تعد أول رواية خيالية تتحدث عن الكورونا في زمن القدماء المصريين، من خلال تناول 3 قصص أسطورية من قصص الفراعنة عن الكنز المفقود في وادي النيل، وأن جميع أبطال الرواية شخصيات حقيقية من التاريخ المصري القديم، وترصد الأحداث عظمة الشعب المصري القديم.

 

كتب تتناول الثقافة الطبية في مواجهة الوباء 

أسرار كورونا.. كيف تحمي نفسك وأسرتك؟

صدر عن سلسلة كتاب اليوم، للدكتور حسين الشورى استشاري الكبد والسكر والجهاز الهضمي والسمنة في مصر، كتاب جديد بعنوان «أسرار كورونا.. كيف تحمي نفسك وأسرتك؟».

يقدم روشتة طبية حول كورونا المستجد covid -19 ، كما يجيب الكتاب عن أسئلة شائعات تشغل بال الكثيرين منا عن الفيروس وطرق انتشاره.

كما يتناول الكتاب بالتفصيل الفيروس وأعراضه الأكثر شيوعًا مثل الحمى والإرهاق والسعال الجاف، وقد يعاني بعض المرضى من الآلام والأوجاع، احتقان الأنف، الرشح، آلام الحلق، الإسهال، وعادة ما تكون هذه الأعراض خفيفة وتزداد تدريجيًا.

ويصاب بعض الناس بالعدوى دون أن تظهر عليهم أي أعراض أو يشعروا بالمرض، إلى جانب طرق انتشاره التي أقرَّتها منظمة الصحة العالمية، وأحدث البروتوكولات العلاجية المستخدمة في علاج المرضى المصابين وكيفية تعامل المخالطين بهم.

 

كيف نهزم فيروس كورونا؟

صدر حديثًا عن سلسلة (اقرأ) بدار المعارف كتاب «كيف نهزم فيروس كورونا؟» للأستاذ الدكتور محمد فتحي فرج، وهو أول كتاب مصري عن ثقافة مواجهة الفيروس، وأحد أوائل المؤلفات باللغة العربية حول الجائحة العالمية.

ويبرز الكتاب أهمية جهاز المناعة في حراسة الجسم وإكسابه نوعًا من الحصانة ضد مسببات الأمراض المختلفة من خلال آليات متنوعة.

 

تعليقات الفيس بوك
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل معنا مباشرة whatsapp
إغلاق
إغلاق